ان كثير من الناس يظنون ان تعب الاعصاب خاص فقط بخطية الغضب علي ان النرفزة مشتقة من كلمة
Nerve
علي ان هناك اسباب كثيرة لتعب الاعصاب منها
اولا المرض الجسدي فاحيانا ان بعض العظام في الجسد تضغط علي احد الاعصاب مثل امراض العمود الفقري كذلك تتعب الاعصاب في امراض الاسنان علي سبيل المثال اذا امتد السوس الي العصب
ثانيا الارهاق الجسدي اذا كان الانسان مرهقا جدا من التعب فيكون في حاجة الي النوم او الراحة وتكون اعصابة غير محتملة لاي نوع من الجدل وتكون المناقشة في هذذة الحالة عبارة عن ضغط علي اعصابة قد لا يحتمله ويظهر امام غيره انه ضيق الصدر
ان الله يعلم بمضار الارهاق وبحاجة الجسد الي راحته الي راحته لذلك منحنا وصية الراحة يوما في الاسبوع لاجل صالحنا وهكذا قال الرب انما جعل السبت لاجل الانسان وليس الانسان لاجل السبت
ثالثا الاطعمة هناك فرق كبير بين الطعام النباتي والحيواني بالنسبة الي الاعصاب فالنباتيون يكونون اكثر هدوء من اكلي اللحوم وبخاصة الذين ياكلون لحما بدمه ولذلك فان الرب عندما سمح باكل اللحوم لاول مرة منع اكل اللحم بدمه فقال كل دابة حية تكون لكم طعاما كالعشب الاخضر دفعت اليكم الجميع غير ان لحما بحياته دمه لاتاكلوه
رابعا الالوان هناك الوان مثيرة للاعصاب وبخاصة اللون الاحمر ولهذا قال الشاعر في وصفه لحجرة امراة زانية
في غرفة حمراء تحسب انها قدضرجت بدم العفاف المهدر
لكن اللون الاخضر فهو مهدئ للاعصاب لذلك تحرص الدول المتقدمة الراقية علي ان تكون المناطق السكنية محاطة بمساحات خضراء
خامسا الموسيقي منها الهادئ والمثير ومنها ما ينقل لجو روحي او للجو حالم فمنها الموسيقي الصاخبة ومنها الموسيقي الدينية
سادسا نوع الطباع فتقسم الي الناري والهوائي والترابي والمائي فالنوع الناري هو اكثرها ثورة وجراءة واقربها الي الاثارة والاستثارة
سابعا اخطاء الاخرين مثل الكلام المتعب مثل اطالة الكلام دون داعي بطريقة مملة تتعب الاعصاب او التكرار مما لايحتمله الذهن او كثرة المقدمات دون الدخول في الموضوع او شرح المفهوم والواضح
انواع من الجدال فليس كل انسان سهلا في مناقشاته فهناك نوع من النقاش مثير للاعصاب مثل المغالطة في الكلام او المقاوحة وهناك من يدخل في لون من المغالطة يكون غير مقبول بل مثير وهكذا يقول الرسول والمباحثات الغبية والسخيفة اجتنبها عالما انها تولد خصومات
تاسعا الاهانة قليلون جدا هم الذين يحتملون الاهانة خاصة اذا كان الانسان متمسك بكرامته ويدخل في موضوع الاهانة الاتهام الظالم والكلام الموجع مثلما فعل اصحاب ايوب الصديق حتي انه قال
حتي متي تعذبون نفسي وتسحقونني بالكلام هذه عشر مرات اخزيتموني ولم تخجلوا من ان تحكروني
وقد تكون الاهانة علي شكل نوع من المزاح الثقيل غير المقبول ويتحول الي لون من الاستهزاء او التحقير او الاستهانة بكرامة السامع فعلي الانسان ان ينتقي الالفاظ في حديثه مع غيره
عاشرا الاحراج يتعب الاعصاب عن طريق سوال صعب الاجابة او بجر السامع ال حديث لا يريد التحدث فيه او قد يكون الاحراج بكشف اسراره او اخباره ويزداد الاحراج وتعب الاعصاب ان كان مقصودا او امام الناس او امام مجموعه معينه يجرحه الاحراج امامها
لكن للحديث بقية والموضوع لسة مخلصش ودي كانت اول محاضرة :afro: